الاثنين، 17 ديسمبر 2012

سعر منتجك بذكاء


سعر منتجك بذكاء
(استيراتيجيات التسعير بين خطأ وصواب )
دائما يدخل العملاء للمتجر الالكترونى مهتمين بوصف المنتج وسعره واشتهرت المتاجر الالكترونية فى السابق بغلاء الاسعار مما كان يجعل العملاء لا يرغبون فى الشراء من الانترنت .
ومع تطور وانتشار المتاجر الالكترونية فى الفترة الاخيرة أصبح هذا الحاجز يقل بالتدريج واصبح تقليل الاسعار هى الميزة التنافسية التى يتسابق عليها اصحاب المتاجر مما يجعلهم احيانا قد يحققوا خسارة لكل منهم على حد سواء
ان التسعير سلاح ذو حدين وسلاح حساس جدا لنجاح المنتجات والمتاجر وتقليل الاسعار ليس دائما الحل الصحيح لتحقيق المكاسب والبقاء سوف يكون للاذكى فى التسعير وليس للمتجر صاحب الاسعار الاقل
هل تعرف قيمة منتجاتك وكم تساوى؟
 هل تعرف الى اى مدى تحتاج ان تقلل اسعارك كى تنافس بشكل احترافى؟
هل تعرف كيف تجذب العملاء لمتجرك بشكل دائم ؟


كى تجد اجابة مناسبة لهذه الاسئلة عليك ان تعرف الخطوات الصحيحة للتسعير المثالى والذى يحقق لك المكاسب ويضمن لك المنافسة القوية داخل سوق الانترنت الشرس والكبير وتعرف ماهى الاستيراتيجيات التى قد تصيبك بالخسارة وانت لا تشعر فهناك العديد من استيراتيجات التسعير الخاطئة والتى يعتقد البعض انها السبيل الامثل لتحقيق الارباح
1-     اعرف حدود سعرك :
كما ذكرنا من قبل ان تقليل السعر ليس دائما الحل الذكى لمنتج يباع بشكل فعال رغم اللجوء الشائع بين المتاجر الالكترونية الى هذه الوسيلة لجذب العملاء للمتجر فى حين ان هذه الطريقة تؤثر سلبيا على المبيعات على المدى البعيد وتحقق خسارة خاصه عند وجود عدد كافى من العملاء لشراء المنتج الاقل سعرا كما ان عملائك عندما يجدوك دائما تعرض منتجاتك باقل الاسعار لن يتقبلوا الاسعار الاعلى منك فيما بعد , لذلك فعليك صديقى اختيار وتصميم عروض سعرية ذكية تتضمن مستوى ربح يناسب منتجك حتى تحافظ على استمرار مشروعك بشكل مستقر.
2-    حدد ميزتك التنافسية ( عرض البيع المقترح ):
الميزة التنافسية هى ببساطة ان تسأل نفسك ما الذى اقدمه ولا يقدمه غيرى ؟ ما الذى يجعل المشترى يفضلك على الاخرين هذه هى الميزة التنافسية او ما يسمى بعرض البيع المقترح الذى يجذب العملاء ويجعلهم عملائك انت بالتحديد عندما تجد هذه الميزة اعلم ان متجرك يخطو بشكل صحيح لتحقيق مبيعات ناجحة فعلى سبيل المثال ان تكون ميزة متجرك هى انك تقدم خدمة عملاء ممتازة او انك تقدم منتج لا يستطيع متجر غيرك توفيره بالنسبة للسوق المستهدف لمتجرك أو انك تتبرع بجزء من دخل المنتجات لمؤسسة أهلية خيرية أو انك تقدم خدمات دعم فنى مختلفة ومجانية من المؤكد ان هناك العديد من العروض البيعية والميزات التى تستطيع ان تميز بها متجرك عن الاخرين فالعروض السعرية تتواجد بقوة فى سوق المنافسة الالكترونية لذلك فعلى اصحاب المتاجر ان يفكروا بعيدا عن العروض السعرية ويجدوا لمتاجرهم عروضا بيعية مميزة تجذب العملاء او المزج بين عرض بيعى وسعرى فى ان واحد بشكل فعال ولا يؤثر على العملية الربحية داخل المتجر
3-    البيع أقل من القيمة السوقية :
البيع بتسعيرة منخفضة يكون أحيانا مفيد ومميز للمتجر الالكترونى فى حال ان يصاحب بعرض استرتيجية تسويق مناسبة كما ذكرنا فى السابق ولكن أصحاب المتاجر الالكترونية يفترضوا انهم عندما يبيعون منتجاتهم باقل من الاسعار الموجوده فى السوق  هم بذلك يشجعون العملاء لشراء منتجاتهم
استخدام هذه الاستراتيجية يعطى الفرصة لاصحاب المتاجر الالكترونية لزيادة قيمة عربات التسوق داخل المتاجر وشراء العديد من المنتجات او بمعنى اخر زيادة متوسط البيع لكل مستخدم وعلى هذا الجانب جدير بالذكر انه حتى لو كان الربح قليل وليس مؤثر فان استخدام هذه الاستيراتيجية تجذب العميل وتحفزه للبقاء فى المتجر كعميل دائم وهنا نفتح الابواب  لبذل جهود تسويقية لاكتساب العملاء والمحافظة عليهم وقيمة الاحتفاظ بالعميل وجذبه للمتجر هى فى حد ذاتها قيمة ربحية تترجم الى ربحية مالية على المدى البعيد وهنا يجب على صاحب المتجر ان يختار منتجات يقدمها باسعار قليلة قد تفقده بعض الاموال فى سبيل ان يحقق الربح فى اجمالى المبيعات لكل مستخدم

4-    حفزهم بعروض قوية :
اشترى منتج واحصل على الاخر مجانا
سجل عضوية سنوية واحصل على خصم دائم 30% على جميع المنتجات
اذا قمت بشراء منتجات بقيمة 100 دولار ستحصل على خصم 50 دولار على واحد من المنتجات التالية

هذه هى العروض التى تحفز العملاء وتشجعهم على الشراء وسوف تكون مثل هذه العروض فعاله جدا فى متجرك خاصة اذا كان لديك فائض من المنتجات طالما انت تعرف حدودك السعرية فمن السهل عمل مثل هذه العروض البيعية وجذب العديد من العملاء لمنتجاتك وهذه العروض من الممكن ان تتنوع حسب نوع منتجك وسعره ووصفه واستخدامه فعليك ان تكيف العرض كما تشاء
العديد من الشركات والمتاجر تستخدم هذه الطريقة لتحفيز العملاء وهناك من يستخدم طريقه التحفيز الشبكية بمعنى انه عندما يجلب العميل عميل اخر لشراء المنتج او الخدمه فهو يحصل على عرض او تخفيض او حافز معين وهذه تقنيات تسويقية معروفه من الممكن ان نتناولها بشئ من التفصيل فى المقالات القادمة
العروض القوية التى تحفز العملاء تجعلك قادر على عقد صفقات قويه وسريعة داخل متجر لذلك فعليك عمل عروض قويه لتحقيق المزيد من الارباح
5-    اختبر استراتيجية التسعير الخاصة بك :
كما رأينا هناك العديد من الطرق والاساليب التى تستطيع ان تسعر منتجك من خلالها وتصمم عروض سعرية بيعية مختلفة وكلما زادت وتنوعت الاستيراتيجيات التسعيرية والبيعية للمتاجر الالكترونية كلما وجب عليك اختبار اى وسيلة او عرض جديد ورد فعله على منتجاتك فليس كلها تناسب متجرك وكى تصل الى اعلى ربحية ممكن عليك معرفة اكثر الطرق التى تحقق لك هدفك
وهناك العديد من التقنيات الالكترونية التى تساعدك على اختبار هذه الوسائل واختبار مستوى الاداء داخل متجرك ك Mixpanel, Google Analytics, Shopify Sales Dashboard
تستطيع عن طريق هذه الوسائل معرفة رد فعل كل عرض تقوم بتصمميه ببساطة واعلم صديقى ان السعر من اهم العوامل التى تساعدك على تحقيق ارباح لمتجرك ولكنه ليس الوحيد فعليك ادارة متجرك بذكاء وتوليف مجموعة من العروض المتكاملة وتجربة عروض جديد من حين لاخر  وهناك العديد من المواقع على الانترنت التى تدعمك وتعلمك كيف تستطيع النجاح وتوصيل منتجاتك الى اكبر قدر ممكن من العملاء
المصادر : Mark Hayes فى موقع Shopify  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق